Download Freewww.bigtheme.net/joomla Joomla Templates Responsive
  • 1
  • 2
  • 3

Login Form

Articles recents

الاتحاد الأورنيطولوجي المغربي القانون العام للطائر المغربي الفلاوطا اللجنة التحكيم و الحكام

كباقي دول العالم التي اهتمت بمجال تربية الطيور عامة و المغردة بصفة خاصة و التي رسمت مخططا و منهجية لهذا المجال بوضع قوانين دولية و عالمية للطيور المغردة قام المغرب بوضع القانون الخاص بطائره المغربي الفلاوطا و ذلك لمواكبة الركب و الوقوف جنبا لجنب مع الدول التي تهتم بمجال الطيور المغردة.
لهذا قمنا بسن قانون خاص يتطرق إلى جميع الجوانب الخاصة بطائر المسابقات :
الباب الأول : يعتبر طائر الفلاوطا المغربي من أصناف طيور الكناري المغرد و له طريقته الخاصة التي ينفرد بها في أداء المقاطع المكونة لتغريده.
الباب الثاني : ككل الطيور المعترف بها عالميا و الطيور المغردة الأخرى الخاصة و التي تحمل إما اسم الدولة أو المنطقة أو المدينة أو اسم آخر و التي تم التواصل إليها بعملية المتابعة و الفرز دامت لسنوات عديدة.


الطائر المغربي الفلاوطا سمعنا و تعرفنا عنه من مسنين مهتمين بتربية الطيور المغردة للأسف لم تدون معلومات عن طائر الكناري بصفة عامة كيف دخل إلى بلاد المغرب لكن هناك حكايات تقول أن طائر الكناري دخل البلاد عن طريق البحارة و أخرى تقول أن طائر الكناري كان من بين الغنائم التي استقطبها القراصنة، فهذه حكايات مادام ليس هناك وثيقة أو مخطوط يدل على ذلك، المهم هو أن طائر الكناري وجد في المغرب منذ القدم و الطائر المغربي الفلاوطا هو طائر كناري كباقي الطيور المغردة الأخرى و الذي توصل المربيون المغاربة إليه بطريقة الفرز دامت لمدة سنين عديدة. بحثوا، وجدوا و اجتهدوا ليصلوا إلى ما كانوا يطمحون إليه رغم أن كل مربي كان يقوم بمجهودات فردية إلا أنه كان الهدف واحد ألا و هو التواصل إلى طائر بمواصفات خاصة.
لقد تضافرت الجهود و الأهداف عند ظهور الجمعيات المختصة في مجال تربية الطيور مما جعل العمل و التعريف بهذا الطائر من الأولويات.
الباب الثالث : من بين ما يميز طائر الفلاوطا المغربي رغم أنه طائر مغرد و من بين المجهودات التي انكب المربيون لتوصـل إليها هي الجمع بيـن جمالـية و خاصـية التغريـد
و استماع باختلاف و تعدد الألوان مما أعطى للفلاوطا المغربي مميزات و خاصية ينفرد بها عن الطيور المغردة الأخرى بحيث تجد طيور فلاوطا بمواصفات تغريد موحدة و بألوان مختلفة من بين هذه الألوان هناك : الأبيض – الأصفر – الأخضر – الرمادي و كذلك عدد كبير من الألوان الأخرى و المنبثقة.  


يبلغ طول الطائر ما بين 14 و 17 سنتيمم له جسم متناسق و قوي و عينين سوداوين.
الباب الرابع : يختلف طائر الفلاوطا المغربي عن الطيور المغردة الأخرى في طريقة أداء المقاطع المكونة للتغريد و كذلك مجمل التغريد بحيث يؤدي المقاطع بطريقة متفردة أي يؤدي مقطعا واحدا متبوعا بفاصل صمت ثم مقطع آخر و كذلك بطريقة ثنائية مقطعين مركبين ثم فاصل حتى ثلاث و لا يتعدى خمس مقاطع مركبة بالنسبة للمقاطع القصيرة في مجمل التغريد و يستحسن أن لا يشمل تغريد الفلاوطا أربعة مقاطع مركبة.
الباب الخامس : لكل الطيور المغردة التي تجتاز مبارات التغريد لائحة تقنية تتضمن مقاطع إيجابية و سلبية و كذلك عدد النقط الخاصة لكل منها.